نموذج جيرلاك و ايلى

نموذج جيرلاك وايلي - 1980 :

                              ( جيرلاش وإيلي Gerlach & Ely )

وضع جيرلاك وايلي نموذجاً لتخطيط البرامج التعليمية مركزاً على أن المعلم هو النظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية, وليس مجرد الناقل لجوانب التعلم.

خطوات النموذج
الخطوة الأولى: عبارة عن خطوتين متداخلتين قد تسبق احدهما الأخرى وهما: تحديد المادة العلمية (المحتوى)   
وتحديد وصف الأهداف .
الخطوة الثانية: التقدير المبدئي لسلوك المتعلم ، وهي خطوة تقليدية لها دور كبير في تحديد الخطوات القادمة.
الخطوة الثالثة: عبارة عن خمس خطوات متداخلة مكملة لبعضها وهي: وضع الإستراتيجية - تنظيم المجموعات - تحديد الزمان - تحديد المكان - اختيار مصادر التعلم .

الخطوة الرابعة: تقويم الاستجابات السلوكية ، وتشمل قياس تحصيل المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة العلمية والتعليم ككل.
الخطوة الخامسة: التغذية الراجعة ، وتهتم بجميع الخطوات السابقة مع اهتمام خاص بالأهداف و الاستراتيجيات المختارة .

وعند تفصيل هذه المراحل الرئيسية نجدها تنقسم إلى عشر خطوات.كما بالشكل:-


ونستخلص من الشكل ما يلى :_

1- تحديد الأهداف التربوية للموضوع المطلوب تدريسه..

2- تحديد المحتوى يراعي تغطية الأهداف، ومناسبة خصائص المتعلمين.

3- تقرير وقياس السلوك المدخلي للمتعلمين قبل التدريس، ويتحقق عن طريق إجراء بعض الاختبارات والمقاييس:

- اختبارات قبلية تحصيلية
- مقياس اتجاهات علمية
- المناقشات والأسئلة الشفوية


4- تحديد استراتيجية التدريس:

يتم في هذه المرحلة تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعليم للموضوع المطلوب تدريسه.

5- تنظيم المجموعات للتعلم:

يتم من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، والاستعانة ببعض الأجهزة التقنية مثل الحاسب الآلي وجهاز العرض الفوق رأسي.


6- تحديد وتوزيع وقت التدريس:

يتم وضع خطة زمنية لتدريس الموضوع، تتضمن:
- عرض العرض النظري
- التطبيق العملي

7- تخصيص المكان وتنظيمه:


8- التنظيم السيكولوجي:

يتم في هذه الخطوة:
- تجهيز بعض المراجع المتعلقة بموضوع الدرس
- تحضير برنامج كمبيوتر

9- تقويم الأداء:

يتم في هذه الخطوة:
- تطبيق اختبار التحصيل البعدي
- مقياس الاتجاه البعدي
- ملئ  بطاقة الملاحظات

10- تحليل نتائج التغذية الرجعية

يتم عن طريق:
- التقويم المستمر المبدئي
- التقويم التكويني
- التقويم التجميعي
 مواطن القوة في النموذج: 

سهولة التعرف على عملياته 
والبساطة في تصنيف الأهداف.
 يجمع ما بين النوع الخطي "linear" والمتواصل "Simultaneous


 مواطن الضعف في النموذج: 
تأكيده بدون قصد على الوضع القائم للنظام بدلاً من فحص وتقصي كيفية سير هذا النظام.


هناك تعليق واحد :

Elegant Rose - Working In Background