نموذج جيرلاك وايلي - 1980 :
( جيرلاش وإيلي Gerlach & Ely )
خطوات النموذج
الخطوة الأولى: عبارة عن خطوتين متداخلتين قد تسبق احدهما الأخرى وهما: تحديد المادة العلمية (المحتوى)
وتحديد وصف الأهداف .
الخطوة الثانية: التقدير المبدئي لسلوك المتعلم ، وهي خطوة تقليدية لها دور كبير في تحديد الخطوات القادمة.
الخطوة الثالثة: عبارة عن خمس خطوات متداخلة مكملة لبعضها وهي: وضع الإستراتيجية - تنظيم المجموعات - تحديد الزمان - تحديد المكان - اختيار مصادر التعلم .
الخطوة الرابعة: تقويم الاستجابات السلوكية ، وتشمل قياس تحصيل المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة العلمية والتعليم ككل.
الخطوة الخامسة: التغذية الراجعة ، وتهتم بجميع الخطوات السابقة مع اهتمام خاص بالأهداف و الاستراتيجيات المختارة .
وتحديد وصف الأهداف .
وعند تفصيل هذه المراحل الرئيسية نجدها تنقسم إلى عشر خطوات.كما بالشكل:-
ونستخلص من الشكل ما يلى :_
1- تحديد الأهداف التربوية للموضوع المطلوب تدريسه..
2- تحديد المحتوى يراعي تغطية الأهداف، ومناسبة خصائص المتعلمين.
3- تقرير وقياس السلوك المدخلي للمتعلمين قبل التدريس، ويتحقق عن طريق إجراء بعض الاختبارات والمقاييس:
- اختبارات قبلية تحصيلية
- مقياس اتجاهات علمية
- المناقشات والأسئلة الشفوية
4- تحديد استراتيجية التدريس:
يتم في هذه المرحلة تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعليم للموضوع المطلوب تدريسه.
5- تنظيم المجموعات للتعلم:
يتم من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، والاستعانة ببعض الأجهزة التقنية مثل الحاسب الآلي وجهاز العرض الفوق رأسي.
6- تحديد وتوزيع وقت التدريس:
يتم وضع خطة زمنية لتدريس الموضوع، تتضمن:
- عرض العرض النظري
- التطبيق العملي
7- تخصيص المكان وتنظيمه:
8- التنظيم السيكولوجي:
يتم في هذه الخطوة:
- تجهيز بعض المراجع المتعلقة بموضوع الدرس
- تحضير برنامج كمبيوتر
9- تقويم الأداء:
يتم في هذه الخطوة:
- تطبيق اختبار التحصيل البعدي
- مقياس الاتجاه البعدي
- ملئ بطاقة الملاحظات
10- تحليل نتائج التغذية الرجعية
يتم عن طريق:
- التقويم المستمر المبدئي
- التقويم التكويني
- التقويم التجميعي
مواطن القوة في النموذج:
مواطن القوة في النموذج:
موضوع قيم وعظيم
ردحذف