• مجموعة من الخطوات والإجراءات المنهجية المنظمة يتم خلالها تطبيق المعرفة العلمية في مجال التعلم الإنساني لتحديد الشروط والمواصفات التعليمية الكاملة للمنظومة التعليمية
• بما تتضمنه من مصادر ومواقف وبرامج ودروس ومقررات، ويتم ذلك على الورق.
كما يشار إليه بأنه العملية التي تحدد كيف سيحدث التعلم
عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم
فيديو للتصميم التعليمى
عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم
ملاحظات على التصميم التعليمى
• توجد كثير من نماذج تصميم المواد والبرامج التعليمية،
• منها البسيط على مستوى الوحدات التعليمية أو الدروس،
• ومنها المركب على مستوى المقررات الدراسية،
• ولا يصلح اختيار نموذج واحد لجميع المراحل التعليمية والمواقف التدريسية
• ولكن المفاضلة فيما بينها في ضوء
• طبيعة مدخلات النظام
أهمية التصميم التعليمي
• التصميم الجيد لبرامج الوسائل المتعددة هو العامل الحاسم في فاعلية العملية التعليمية و تحقيق التعلم الإيجابي
• فقد أثبتت الدراسات فعالية استخدام نظم الوسائل المتعددة إذا أُحسن تصميمها وإنتاجها ولكن إذا لم تصمم بطريقة جيدة قد تقلل من جودة التعليم وتؤدي إلىى آثار سلبية لدى المتعلمين، و يكون التعليم التقليدي أسرع وأكثر فاعلية واقتصاداًً منها
• و أكد (ليكاس، 1991) في دراسته أن :التصميم البصري للشاشة يؤثر على انطباع الدارس نحو البرنامج ومدى فهمه له ورغبته في استخدامه
• و إن أماكن وضع النصوص والصور على الشاشة يؤثر في قراءتها وفهمها،
نماذج التصميم التعليمى
• هناك العديد من النماذج تختلف في شكلها، ولكن تتفق في جوهرها من حيث إتباعها مجموعة من الخطوات الإجرائية الرئيسة والمحددة يقوم بها المصمم التعليمي، وقد تتضمن مجموعة من العمليات الفرعية.
• خطوات إجرائية الرئيسية تعتمد على نموذج "حصطنق" الخماسي المراحل(حلل، صمم، طور، نفذ، قيم(
• التصميم الخطى
من أبسط أساليب تصميم البرامج ولكنه يُلزم جميع المتعلمين بالسير في نفس الخطوات التعليمية في البرنامج. فلكي يتعلم الطالب مفهوماً معيناً لابد له من المرور بكل الإجراءات التي يقررها البرنامج وفي نفس الترتيب للمعلومات والأمثلة
والتدريبات
والتدريبات
عيوب التصميم الخطى
|
مميزات التصميم الخطى
|
-لا يتسم بالمرونة الكافية.
لا يناسب الطلاب ذوى المستويات المختلفة –
لا يستخدم إجراءات اتخاذ القرار Decision-Making والتي يمكن أن تمثل إمكانات متقدمة للبرنامج.
|
-القدرة على التحكم التام في جميع
إجراءات عملية التعلم.
- (سهولة التخطيط).التخطيط لهذا النوع
أقل تعقيداً من التصميمات الأخرى
-مفيد وفعال عندما تكون مستويات الطلاب متجانسة.
|
التصميم المتفرع(التفريعيى)
• تعد اختيارات التفرع من أهم العوامل التي تعتمد عليها قدرة البرنامج على تقديم تعليم فردى.
• ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءً على طلب المستخدم.
• ويستخدم التفرع عندما يراد تخطى بعض التدريبات للوصول إلى الاختبار البعدي أو دراسة موضوع دون المرور بالموضوعات الأخرى.
مميزات التصميم المتفرع.
|
عيوب التصميم المتفرع
| |
يسمح ببناء برامج تتمتع بالعديد من الاختيارات.
يسمح لكل طالب بالتعلم حسب احتياجاته.
القدرة على مواجهة الفروق الفردية
|
1. لا يتيح الفرصة لمصمم البرنامج التحكم الكامل في سير الدرس وتقديم جميع ما يريد تعليمه للطالب إذ أن ذلك يعتمد على نتائج الاختبارات القبلية وعلى اختيارات الطالب.
| |
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق